الشرطة التركية تكشف ملابسات اغتيال جمال خاشقجي

الشرطة التركية تكشف ملابسات اغتيال جمال خاشقجي
| بواسطة : Said Ahmed | بتاريخ 29 سبتمبر, 2018

قالت مصادر تركية اليوم إن الإستنتاجات الأولية للشرطة والأمن التركي تفيد بأن الإعلامي السعودي جمال خاشقجي قد تم إغتياله يوم الثلاثاء الماضي داخل مبنى القنصلية السعودية بمدينة اسطنبول، مضيفة في تصريحات نشرتها وكالة رويترز للأنباء أن عملية الإغتيال كانت مدبرة وتم نقل الجثة إلى خارج القنصلية.

وكانت مصادر أمنية تركية قد كشفت في وقت سابق اليوم بأن 15 سعودياً بينهم مسؤولون وصلوا تركيا على متن طائرتين خاصتين ودخلوا القنصلية بالتزامن مع وجود خاشقجي داخلها، وأضافت المصادر أن المسؤولين السعوديين عادوا للدول التي أتوا منها في نفس اليوم، في الوقت الذي يم يخرج فيه خاشقجي من القنصلية.

وفي متابعته للحادثة كشف حساب معتقلي الرأي السعودي على تويتر في تغريدة له عن انباء تفيد بالعثور على جثة خاشقجي في أحد المناطق بمدينة اسطنبول.

وقالت صحيف الواشنطن بوست تعلقيا على الحادثة إن السلطات التركية قد توصلت إلى أن خاشقجي قتل داخل القنصلية السعودية، مضيفة أنه إذا تأكد مقتله فإن ذلك سيشكل تصعيداً سعودياً صادماً لإسكات المعارضة.

وكان خاشقجي قد دخل إلى مبنى القنصلية السعودية في اسطنبول يوم الثلاثاء الماضي الموافق الثاني من إكتوبر لإنهاء أجراءات خاصة للحصول على وثائق لزواجه المقبل من خطيبته الباحثة التركية خديجة جنكيز التي صحبته حتى مبنى القنصلية ولكنها منعت من الدخول معه.

وكان القنصل السعودي باسطنبول محمد العتيبي قد قال في تصريحات لرويترز اليوم إن المواطن السعودي جمال خاشقجي غير موجود بالقنصلية ولا بالسعودية، مؤكدا أن القنصلية والسفارة تشعران بالقلق وتبذلان جهودا للبحث عنه.

وفي سياق ذي صلة قال متحدث باسم حزب العدالة التركي اليوم السبت إنه سيتم الكشف عن مصير خاشقجي والمسؤولين عن اختفائه، فيما اكد مستشار رئيس حزب العدالة والتنمية التركي ياسين اقطاي أن الحادثة تعتبر جريمة ويجب أن يحاكم مرتكبوها.

والجدير بالذكر أن الاعلامي السعودي الشهير جمال خاشقجي المعروف بإنتقاده لنظام الحكم في بلاده كان قد غادر المملكة العربية السعودية الى الولايات المتحدة الامريكية منذ عام تفادياً لحملة الإعتقالات الواسعة التي شنتها بلاده ضد الإعلاميين والنشطاء ورجال الأعمال والعلماء والدعاة إما بسبب إنتقادهم لنظام الحكم في المملكة أوبسبب عدم دعمهم للسياسات والتوجهات الجديدة التي تنبتها بلادهم.

الشرطة التركية تكشف ملابسات اغتيال جمال خاشقجي