حساب المواطن يفتح باب تسجيل الشكاوي ويستكمل الدعم النقدي

حساب المواطن يفتح باب تسجيل الشكاوي ويستكمل الدعم النقدي
| بواسطة : Said Ahmed | بتاريخ 26 ديسمبر, 2017

دعا برنامج “حساب المواطن” ، ملايين المستفيدين من الدفعة النقدية الأولى التي تم صرفها الخميس الماضي، للاعتراض إن رغبوا على المبالغ التي تسلموها في حساباتهم البنكية.

وقال المشرف على حساب البرنامج في تغريدة أخرى إنه “سيتاح للمسجلين في حساب المواطن بدءاً من اليوم الثلاثاء تقديم شكوى على قيمة مبلغ استحقاق الدعم المقدم لهم، في حال كان لديهم اعتراض على المبالغ المودعة ضمن الدفعة الأولى، وذلك من خلال البوابة الإلكترونية على الرابط http://www.ca.gov.sa”.

وكان عدد كبير من المستفيدين أبدوا عدم رضاهم عن المبالغ التي تسلموها، وقالوا إنهم “كانوا يتوقعون أن تكون أكبر”، فيما شكك آخرون بعدالة البرنامج، بينما يقول القائمون عليه، إنه ليس مصدر دخل جديدًا، وإنما يستهدف التعويض عن تأثيرات رفع أسعار الطاقة وفرض بعض الضرائب.

وأوضح المشرف أنه “سيتم التعامل مع الشكاوى الواردة خلال فترة السماح التي تمتد لـ 3 أشهر بعد كل دورة استحقاق، وفي حال قبول الشكوى سيتم صرف قيمة الدعم المستحقة للمستفيد بأثر رجعي عن الشهر محل الشكوى”.

من جانب آخر، أكد برنامج “حساب مواطن” أن عددًا من المستحقين للدعم النقدي، لم يتسلموا مبالغ الدعم بسبب وجود مشاكل في حساباتهم البنكية.

وقال المشرف على البرنامج في تغريدة على “تويتر”، إن “عددًا من المستحقين للدعم النقدي لم يتسلموا مبالغ الدعم بسبب وجود مشاكل في حساباتهم البنكية”.

وأضاف أنه “سيتم ، إرسال رسائل نصية لهواتف المستحقين، الذين لم يتمكن حساب المواطن من إيداع قيمة الدعم في حساباتهم بسبب مشاكل في رقم الآيبان للحساب البنكي لهم، إذ سيُطلب منهم إضافة رقم آيبان آخر أو مراجعة البنك لحل تلك المشكلة”.

ولم يحدد البرنامج عدد الأشخاص الذين لم يتسلموا الدعم النقدي، الذي بدأ صرفه الخميس الماضي، حتى الآن بسبب حساباتهم البنكية.

وكان نحو 10.6 مليون مسجل في البرنامج تسلم الدفعة الأولى من دعم نقدي يستهدف تعويض منخفضي ومتوسطي الدخل عن زيادة مرتقبة لأسعار الطاقة وفرض بعض الضرائب.

وتراوحت مبالغ الدعم للمستحقين من 300 ريال فأكثر، وبلغ متوسط دعم الأسر بشكل عام 835 ريالًا، فيما حصلت نحو 700 ألف أسرة على دعم يفوق ألف ريال، وتم صرف الدعم الكامل لنصف المستحقين.

ومن المقرر أن يتم صرف الدفعة الشهرية الثانية من دعم البرنامج النقدي في الـ 10 من كانون الثاني/ يناير المقبل، على أن يتكرر صرف باقي الدفعات في العاشر من كل شهر.

رابط البوابة الالكترونية لحساب المواطن من هنا

حساب المواطن يفتح باب تسجيل الشكاوي ويستكمل الدعم النقدي