وزارة العمل والتنمية تعلن عن انطلاق نظام حساب المواطن بالمملكة

وزارة العمل والتنمية تعلن عن انطلاق نظام حساب المواطن بالمملكة
| بواسطة : Said Ahmed | بتاريخ 11 ديسمبر, 2017

قال مصدر سعودي رسمي لوكالة رويترز اليوم الاثنين إن “الحكومة السعودية ستعلن غدًا الثلاثاء عن إطلاق نظام حساب المواطن لمساعدة الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط على تحمل تكاليف الإصلاح الاقتصادي”.

كانت الحكومة أعلنت، في ديسمبر كانون الأول، أنها تنوي استحداث مثل هذا النظام. وقلصت إصلاحات شملت رفع أسعار الوقود، وتغييرات في الأجور، وعلاوات القطاع العام، والدخل القابل للإنفاق لدى كثير من الأسر ومن المتوقع تطبيق المزيد من الإصلاحات مع سعي الحكومة لتعزيز أوضاعها المالية في ظل انخفاض أسعار النفط.

وكشف نائب رئيس تحرير صحيفة “سبق” المحلية في المملكة العربية السعودية عبدالله البرقاوي، اليوم الاثنين، من جهته عبر تغريدة في صفحته الرسمية بـ”تويتر”، أنه سيتم غدًا الثلاثاء إقرار سياسات “حساب المواطن”، لافتًا إلى أن تفاصيل البرنامج ستعلن غدًا في تمام الساعة الـ 5:30 بتوقيت السعودية في مقر وكالة الأنباء السعودية “واس” بحضور وزير العمل والتنمية الاجتماعية علي الغفيص.

وأوضح في التغريدة: “ترقب لإقرار سياسات #حساب_المواطن بعد ظهر غد الثلاثاء .. والإعلان عن تفاصيل البرنامج في مؤتمر صحفي يعقد الساعة الـ 5:30 لوزير العمل والتنمية الاجتماعية. من الأسبوع الماضي كشفت عن قرب إعلانه”.

وفي رد على سؤال من قبل أحد المغردين، فيما إذا سيتم رفع أسعار الطاقة أيضًا، قال البرقاوي “إنه من المتوقع الإعلان عن خطة إصلاح أسعار الطاقة قريبًا، ومن المتوقع أن يكون التطبيق تدريجيًا في 2018 والبداية بتغيير أسعار الكهرباء”، مؤكدًا مرة أخرى أن “الأهم.. حساب المواطن سيصرف قبل أي تغيير في أسعار الطاقة”.

وفي تغريدته المنشورة اليوم، أرفق تغريداته السابقة التي أعلن من خلالها قرب إقرار “حساب المواطن”.

وكان البرقاوي بدأ، منذ الثلاثاء الماضي، بإنعاش آمال السعوديين المترقبين لإطلاق البرنامج، إذ اكتفى آنذاك بتغريدة كتب فيها “حساب المواطن”.

وعاد في تغريدة لاحقة، وأوضح أنه تم استعراض سياسة “حساب المواطن” في المجلس الاقتصادي، الأمر الذي يعتبر الخطوة الأخيرة قبل إطلاق البرنامج، لافتًا إلى أنه يتوقع – شخصيًا- أن يتم صرف أول دفعة منه قبل نهاية عام 2017.

ويترقب ما لا يقل عن 12 مليون مواطن، من المسجلين في البرنامج منذ مطلع العام، موعد انطلاقه؛ لصرف الاستحقاق الذي يتم تقديره حسب دخل الأسرة.

وأصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، برنامج “حساب المواطن”؛ من أجل تعويض الأسر السعودية، منخفضة ومتوسطة الدخل، الذين قد تلحقهم أي أضرار؛ عقب إجراء إصلاحات اقتصادية واسعة في المملكة.

وزارة العمل والتنمية تعلن عن انطلاق نظام حساب المواطن بالمملكة